Accueil / Actualités / ستة عروض تونسية من بين 27 سهرة في مهرجان قرطاج الدولي 2012

ستة عروض تونسية من بين 27 سهرة في مهرجان قرطاج الدولي 2012

يتضمن مهرجان قرطاج الدولي 2012 عديد العروض من بينها 6 عروض تونسية و11 عرضا عربيا و 12 عرضا أجنبيا .و سيتم افتتاح الدورة بعرض  » استفتاح » وهو عرض موسيقي تونسي تشارك فيها نخبة من المطربين التونسيين من مختلف الأجيال. وستختتم الدورة بعرض للفنان ظافر يوسف تحت عنوان  » رقصة الدراويش الخفية ».

وتسجل الدورة حضور الفنان صابر الرباعي في سهرة 12 جويلية ومارسيل خليفة في سهرة 14 جويلية و حسين الجسمي في سهرة 13 جويلية وباتريك فيوري في سهرة 15 جويلية وكاظم الساهر في سهرة 19 جويلية.

وسيتم تخصيص سهرة الأحد 12 أوت للشعر العربي وثلاثي جبران بمناسبة ذكرى وفاة الشاعر محمود درويش. وستشهد الدورة كذلك تنظيم سهرة للفنان الكوميدي جمال دبوز في سهرة الخميس 2 أوت وأخرى لرامي عياش ووائل جسار يوم 28 جويلية ونجوى كرم وراغب علامة في سهرة 3 أوت و أمال ماهر والفنان هاني شاكر يوم السبت 4 أوت.

وأكد وزير الثقافة المهدي مبروك أن الوزارة ستواصل دعم المهرجانات وهي حريصة على أن تنتظم المهرجانات المحلية والجهوية والدولية في مواعيدها مبرزا ضرورة أن تبقى المهرجانات نقطة مضيئة في تونس.

وأبرز في حديثه عن برمجة مهرجان قرطاج في هذه الدورة الحرص على  » إعادة الحد الأدنى من بريق مهرجان قرطاج الدولي و لاسيما بتوفير مادة ثقافية تحترم المتفرج والجمهور وتراعي تعدد الأذواق ووفق توزيع زمني خفيف وفي إطار التوازن بين مختلف الأشكال الفنون وبالانفتاح على موسيقى الشعوب ».

وأعلن أن تكلفة المهرجان في هذه الدورة تصل إلى 3 فاصل 5 ملايين دينار وان تدخل الوزارة يصل إلى 1 فاصل 4 مليون دينار مبرزا ضرورة  » تنسيب الأرقام ومؤكدا على أن الثقافة هي دائما في حاجة إلى الدعم ». وأشار إلى أن الاشتراكات ستكون في حدود 200 دينار للاشتراك الفردي و 300 دينار للاشتراك الزوجي و 400 دينار للاشتراك العائلي أي أربعة أفراد.

وأبرز وزير الثقافة في رده على تساؤلات الإعلاميين والتي تركزت بالخصوص على الهاجس الأمني أن سلسلة اللقاءات الأمنية المخصصة للغرض قد انطلق بعد مضيفا  » يجب أن نتخلص من هذا الهاجس وان لا يتم تهويل الأمور ».

وتولى فتحي الخراط مدير المهرجان من جهته تقديم بسطة عن أبرز العروض التي ستقترحها الدورة 48 لمهرجان قرطاج الدولي والتي ستتميز على حد تعبيره  » بالجمع بين مختلف أشكال الفنون ولاسيما منها المتميزة على غرار الأوبرا والاركسترا السمفونية وسهرات الشعر والبالي وموسيقى العالم  » بما سيشكل تعبيرا عن عراقة المهرجان وتفتحه على ثقافات الشعوب وتجسيما لحرصه على توفير مادة ثقافية لمختلف الفئات والأذواق.

المصدر : وكالة تونس إفريقيا للأنباء

Check Also

EST vs Al Ahly streaming live 23/09/2017

EST vs Al Ahly streaming live football gratuitement sur Internet. Suivez L’Espérance Sportive de Tunis …

Un commentaire

  1. سنتحول من صفاقس و من جهات عدة لمشاهدة حفل أمير الغناء هاني شاكر لنجده نصف حفل من حكم هذا الحكم علينا والله كلما نحاول أن نفرح لا زم تنكدونا بأفعالكم و أعمالكم حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم هذا ما أقدر أن أقوله .

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *